الآن

كتاب المقال

خلافات بغداد – اربيل شأن عراقي و» لا « للتدخلات

عبد الوهاب جبار

*عبد الوهاب جبار بعد اجراء استفتاء الانفصال في اقليم كردستان في الخامس والعشرين من شهر ايلول الماضي هذا العام تفجرت ازمة حادة وعميقة بين اربيل وبغداد واستتبع ذلك صدور حزمة قرارات واجراءات اقدمت عليها الحكومة الاتحادية تجاه كردستان لا سيما ما يتعلق ببسط السيادة على المنافذ الحدودية والمطارات وان بغداد في خطواتها تلك لم تكن بوحي من مزاج متعكر او ... أكمل القراءة »

(تـــعـبــنـــــــــه)

واثق الجلبي      تعب المواطن من كثرة همومه تعبان جدا من يومياته التي لم تهز ضمير احدى الموائد العامرة بالخيرات خص بها البعض دون الآخر الرواتب التي تناثرت لم تمس ريحها جيب احد من المواطنين الفقراء التعيينات لم تنل سوى البعض من اصحاب الحظوظ تعب العراقي من كل هموم العالم وهو يموت موتا بطيئا كل دقيقة وكل لحظة وغيره ... أكمل القراءة »

الأعرجي .. وزير للداخلية حقق النجاح بامتياز

صباح الشيخلي  ليس من قبيل التلميع او الاطراء المبالغ به اذا ما قلنا بان السيد وزير الداخلية المقاتل قاسم الاعرجي ومنذ اللحظة الاولى لتسنمه مهام عمله وزيرا للداخلية استطاع ان يحقق قفزات نوعية مشهودة وان يرسم مسارا صحيحا للعمل الامني في البلاد من خلال تصحيح الكثير من نقاط الضعف والوهن والارتقاء بمستوى عمل رجل الامن بالشكل الذي يتناسب وطبيعة التحديات ... أكمل القراءة »

فساد الرأس!

* عبد الامير الماجدي حينما يفسد الراس لا يصبح للجسد قيمة وتتلاشى الاسماء وتنقرض شيئا فشيئا لانها تسبب تلوثا في الدماغ قد يكون معديا مع تطاير طفيليات الفساد في الهواء الطلق والاماكن المفتوحة فالراس سبب العلل لا الارجل كما كان المثل يقول او قد تكون صحيحة في حالة الحمى فقط!! وسرعان ما يعيد الانسان عافيته اما اذا كانت الاصابة بالراس ... أكمل القراءة »

كفى وقاحة يا ماكر…رون الحشــــد بندقيـــة عراقيـــــة

عبد الوهاب جبار

*عبد الوهاب جبار منــذ تسنم الرئيس الفرنسي الجديد الشاب (ايمانويل ماكرون) دست المسؤولية في فرنسا ونحن فـــــي «البينة الجديدة « نرصد تصرفات (الصبي) القادم الى قصر الإليزيه بدقة ونؤشر نقاط قوته وضعفه مــن خلال استقراء علمـــي لتصرفاته وتصريحاته لاسيما تلك التي تتعلق بشكل مباشر بالشأن الداخلي العراقي اخذين بنظر الاعتبار ان رئيساً لا تتوافر لديه الخبرة والدراية الكافيتين ستكون سقطاته ... أكمل القراءة »

النهار .. فعلا قصير

واثق الجلبي     الشتاء ذلك الفصل من العمر لا ياتي إلا سراعا ونلوذ به من البرد لأن اجسامنا ألفت الصيف ونهاراته الطويلة اللاهبة ولكن اليوم عندما ينقضي يأخذ جهدنا وتعبنا ويلقيه في مقبرة الاصفار التي لا تنتهي مذ عهد آدم الاول والى ما لا نهاية حتى يشاء الله سبحانه فما نفعله يوميا هو الركض السريع والاكل السريع والموت السريع ... أكمل القراءة »

وتستمر معاناة العراقيين من الكهرباء

احمد البياتي     تظاهرات واسعة شهدتها معظم المحافظات العراقية بعد سنوات من الوعود الحكومية بتحسين الخدمات، وتوفير فرص العمل وتطوير البلد نحو الأفضل، حتى انتفت كل الوعود والخطابات، وبدأ المسؤول في توسيع رزقه وشراء العقارات في الخارج والسياحة العالمية على حساب الشعب العراقي والمواطن الفقير. وزارة الكهرباء احدى هذه الوزارات التي ربما لا تعي مايعانيه المواطن من انقطاع التيار ... أكمل القراءة »

نواب بحاجة الى توبيخ!

* عبد الامير الماجدي     ليس هناك من يتجرأ على جر الغائبين من ربطات عنقهم ويلزمهم الحضور حالهم حال من يحضرون من النواب فهم ليسوا اعلى مرتبة من غيرهم كما ان الشعب حينما اختارهم وانتخبهم لاجل قضية لا لسواد شعرهم وجمال عيونهم!! وهي المطالبة بالحقوق الضائعة والدفاع عن الوطن من الدعايات والتصريحات المغرضة ومحاربة كل اوجه الفساد وتحت اي ... أكمل القراءة »

ضوء في نهاية النفق مطلب لتبديد القلق

عبد الزهرة البياتي  قال صديق لي وهو يطلق العنان لدخان سيجارته بعبث مفرط وعصبية بائنة وتوتر تعكسه تقاطيع وجهه الحادة مثل شظايا صخرة تدحرجت من قمة الجبل الى الوادي السحيق انه بات يشعر اكثر من اي وقت مضى باليأس والاحباط من المستقبل المنظور الملبد بغيوم شتوية لكنها غيوم ليست حبلى بالمطر لذي ننتظر انهماره جراء ما اصاب ارضنا من جفاف ... أكمل القراءة »

كل شيء ما عدا العراق

واثق الجلبي      سرقني المرض خلال الايام الماضية فكنت رحالا ابحث عن دواء يزيح عني الم السعال والحمى التي لم يصفها شاعر مثل المتنبي وانا ادور بين الصيدليات التي ادمنت الذهاب اليها بين حين وآخر وأثار انتباهي انه لا وجود لدواء عراقي واختفاء ادوية سامراء من الصيدليات لأمر ما ، الدواء الموجود تركي ايراني سعودي اماراتي الماني مصري سوري ... أكمل القراءة »