الآن

كتاب المقال

الزلزال يضرب الآجال

واثق الجلبي       تفاقمت الشرور حتى عم الفساد البر والبحر بما كسبت ايدي الناس وما حدث بالامس جعل الكثير يبكي ويتفكر ويتأمل ما فعلته يداه واتمنى لو خرج بعض السياسيين وصلوا صلاة الخوف او ما يسمى بصلاة الآيات او حتى خرجوا مع الناس ليكبروا باسم الله تعالى الخوف صك البعض والآخرون كانوا اشد حذرا وخوفا ولفت انتباهي طفلي ... أكمل القراءة »

الفساد الاداري والمالي وآثاره السلبية على المجتمع

احمد البياتي     مواجهة الفساد أو وضع استراتيجية لمواجهته ،ربما تحتاج لسنوات طويلة اذ نحتاج فيها لتغيير الأفكار والثوابت لدى البعض ممن لم تتضح الصورة لهم بعد ، ونحتاج الى تغيير القوانين التي ساعدت المرتشين والمفسدين وهيأت لهم المناخ الخصب لفسادهم ، قوانين جديدة تكون صارمة وحازمة لمواجهتهم ومحاسبة الكبير والصغير من المسؤولين الذين هدروا المال العام وعاثوا فسادا ... أكمل القراءة »

المســـتـقـبــــــــل

واثق الجلبي المستقبل غير واضح المعالم وفي العراق تحديدا حيث الانفاق تشق طريقها نحونا بسحب سود من جميع الجهات المعروفة وغير المعروفة فمن نقطة مضيئة صغيرة الى عتمة شديدة القسوة وقد اتسعت الى مديات لا حصر لها ولا عد ومن له ماض عريق لا يحتاج الى مستقبل زاهر كما قال احدهم وهو يرتدي جلباب الندامة على ما اقترفه حظه العاثر ... أكمل القراءة »

قوانين وفساد!!

* عبد الامير الماجدي    قانون الاحوال الشخصية وقضية الاكراد  ومستجدات الساحة العربية وهزيمة داعش وفساد الساسة كلها اصطفت معا لتنهك تفكيرنا ويحاول البعض مراوغتنا وزج احدى القوانين الخطرة كي يصوَّت عليه البرلمان وكأن هذا القانون سيحل مشاكل العراق وهو من سيأتينا بالخير ويزيل عنا الكرب ويغنينا غناء لا فقر بعده فاغلب الساسة خصوصا من تبوأوا مناصب سيادية يمتلكون دفاتر ... أكمل القراءة »

اسمك بالحصاد ومنجلك مكسور !!

عبد الزهرة البياتي  كثيرون هم الذين يعتلون صهوة المسؤولية في كل مستوى من مستوياتها الوظيفية وكثيرون هم النواب الذين تدفع بهم سباباتنا المغمسة بالحبر البنفسجي الى قبة البرلمان كي يمثلونا خير تمثيل ويدافعوا عنا بشكلٍ مستميت ويشرعوا لنا القوانين التي نريد لكن ما يؤسف له حقاً ان عدداً كبيراً من هؤلاء المسؤولين او النواب لا يقدمون لشعبهم ما يجب ولا ... أكمل القراءة »

البرلمان يعاود جلساته .. (( حللوا خبزتكم ))!!

عبد الوهاب جبار

*عبد الوهاب جبار من المقرر ان يعاود مجلس النواب عقد جلساته الاعتيادية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء بعد عطلة طويلة نسبيا املتها زيارة اربعينية الامام الحسين ( عليه السلام ) حيث رفعت اخر جلسة للبرلمان وهي الجلسة الثلاثين في الاول من شهر تشرين الثاني الحالي ويحدونا الامل كشعب عراقي يتطلع الى تحقيق خطوات ملموسة على طريق ارساء دعائم عملية سياسية ... أكمل القراءة »

البداية .. من البداية

واثق الجلبي     في كل يوم نبدأ صباحا جديدا نأمل ونرجو ونتوكل على الله تعالى بان يكون يوما ليس كباقي غيره من الايام واذا بنا نراه نسخة مكررة عن حزن و( لعبان نفس ) اليوم الذي سبقه وهكذا تتشابه ايامنا ومن سيء الى اسوأ كما يقول المثل العراقي المعروف فلا يوم تنفرج ازمة او تحل قضية بل ان هناك ... أكمل القراءة »

متقاعدون ولكن!

* عبد الامير الماجدي     هناك معاناة كبيرة لحقت بشرائح كثيرة في العراق ولا تكاد شريحة إلا ولحقها الضرر من هنا او هناك واخص بالذكر قوى الامن الداخلي من رجال الاطفاء والشرطة ورجال المرور حيث يعانون من مظلومية كبيرة في قانونهم التقاعدي فالاحالة على التقاعد بموجب الاصابة اثناء الواجب ومن جرائه وبموجب المجلس التحقيقي ولجنة طبية تعطي درجة عجز ... أكمل القراءة »

مطلب مشروع .. نعاضده بلا حدود

عبد الزهرة البياتي  ثمة معادلة حسابية حفظناها وادركنا مغزاها وجدواها تلك هي انه كلما ازدادت اعداد السكان في العراق ازدادت الحاجة اكثر الى الخدمات الاساسية كالصحة والتعليم والسكن وغيرها من قطاعات ومستلزمات الحياة العصرية وهي كثيرة لاشك لا سيما في ظل عالم متغير ومتطور ومتسارع صعوداً نحو درجات التقدم التي لا تكاد تتوقف عند حدود معينة طالما ظل الانسان متطلعاً ... أكمل القراءة »

كفى لعبا على الحبال يا بعض ساستنا

عبد الوهاب جبار

عبد الوهاب جبار لازم * غريب ، عجيب امر هذا البعض من مسؤولينا العراقيين والذين يشغلون مع الاسف مراكز رفيعة سواء اكانوا في السلطتين التنفيذية ام التشريعية ومكمن الغرابة صراحة يتمثل بتصرفاتهم وسلوكياتهم وعوائهم ومواقفهم الازدواجية حد اللعنة والتي تعكس غاطسهم غير المرئي وهو لاشك غاطس ينم عن تذبذب في المواقف واهتزاز في الرأي وضبابية في الرؤى ما يجعلها محل ... أكمل القراءة »