الآن

سياسية

”الصقلاويــة”.. الجــزء الثانــي مــن مسلســل ”سبايكر”

محمد علي مزهر شعبان  هتفت القاعدة وهي تقود ثلاثين من اسرى جنود «الرافضة» وجبة تلاحق وجبات بالتهاليل والزغاريد وبصوت النغمة الطروب ”دولة الاسلام باقية.. باقية”، هتاف لم ينفرد به احد دون سواه، صوت وعقل جمعي ردد هذا الانتماء. تمعن النظر في المشهد، فتعود بك الذاكرة الى «مظفر النواب» بتلك الانًة المحبوسة بين خافقيه، ليطلقها بوجه العاهرين من الطغاة، وتستحضر ذات ... أكمل القراءة »

إستدامــــة أمــــن المواطــــن العراقــــي

برهان المفتي * إن البناء الناجح لدولة مؤسساتية هو بوجود برنامج حكومي مستند الى أساس تخطيط علمي متناسق يوازن بين الحاجات والإمكانات، وإنجاز أي برنامج حكومي هو مسؤولية مشتركة بين الأطراف كلها التي لها علاقة بالبرنامج، وهنا تأتي أهمية التركيز على مبدأ المحاسبة الذاتية والمسؤولية المشتركة والعمل عليهما معاً، ومعرفة كل طرف لحاجات الآخر وكيفية التعامل مع تلك الحاجات. وبنظرة ... أكمل القراءة »

ملاحظات للحكومة حول التحالف الدولي ضد داعش

محمد ضياء عيسى العقابي يقول المثل الشائع: “…. كالمنشار، صاعد ماكل، نازل ماكل”. هذا هو حال “داعش” وجذورها الزرقاوية وأخواتها في العراق وسوريا. صعدت داعش، على أيدٍ لم تعلن عن نفسها ولكنها معروفة للجماهير، وأكلت ما أكلت وحرقت ما حرقت ودمرت ما دمرت من العراق والعراقيين وسوريا والسوريين. والآن تنزل داعش على ايدي تحالف دولي يقوده “عدوّان لدودان”! لداعش تعرفهما ... أكمل القراءة »

مسلمــو بورمــا.. فــي ظــل أســوار المــوت

احمد الخزاعي ككل الصراعات عبر التاريخ البشري وطبيعة اشكالها واسبابها التي تظهر فيهما للعيان، نجد دائما ان هناك دوافع خفية تكمن بين طياتها تكون هي المحرك الرئيس لفصولها واحداثها، فمنذ نشوء الاديان على هذه الارض والقلة القليلة من الحروب والنزاعات قد اخذت بعدا سياسيا معلنا بين الناس في حراكهم عبر التاريخ، وان أغلبها قد طغى عليها البعد الاثني والعقائدي او ... أكمل القراءة »

دستـــــــــــور مصغــــــــــــر

صادق كاظم يمثل البرنامج الحكومي لوزارات الدولة العراقية دستورا مصغرا، او خارطة طريق تقود عند تنفيذها بالشكل الصحيح الى تجاوز الاخفاقات والعراقيل التي صاحبت البرامج الحكومية السابقة، والتي نالها التعثر والبطء، بسبب الكثير من الاسباب والمعوقات التي كان بعضها خارجا عن ارادة الحكومة، والقسم الآخر مرتبط بالطريقة التي تدار بها الحكومة نفسها، واسلوب تكليف الوزراء والمسؤولين التنفيذيين في الدولة.  البرنامج ... أكمل القراءة »

داعــــــش ومؤتمــــــر باريــــــس

غسان صابور  لا بد أن العديد من القراء سوف يعترضون على هذا العنوان المثير, عادّينه تعديا على إيمانهم ومعتقدهم، وخاصة التزاماتهم السياسية والفكرية، وأنا لا أريد لا الإثارة ولا التعدي على ما يؤمنون. لأنني أحترم ما يؤمن به الآخر، من دون الالتزام والتقيد بـما يعتقدون، إضافة الى أنني اعترض وانتقد صمتهم، وعدم دعمهم لانتقادي الذي يؤمنون بأعماق أعماقهم أنه صحيح، ... أكمل القراءة »

أمريكــا وصناعــة الأعــداء.. مــاذا بعــد داعــش؟

احمد الخزاعي أعتادت الولايات المتحدة الامريكية ومنذ ظهورها كقوة عظمى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، تبني سياسة صناعة او البحث عن الاعداء كجزء من ستراتيجيتها في الهيمنة على عالم ما بعد انتهاء الاستعمار القديم المتمثل ببريطانيا وفرنسا، وكانت الولادة غير الميمونة لهذا النهج في برلين عام 1945 وسقوط الرايخ الالماني الثالث، بعد ان تقاسمت هذه المدينة مع الاتحاد السوفيتي، ليبدأ ... أكمل القراءة »

تهديــــد داعــــش إلــــى بوتيــــن

علي جابر الفتلاوي  جاء تهديد داعش إلى بوتين بمهاجمة دولة الشيشان المسلمة التابعة إلى الإتحاد الروسي بسبب دعم روسيا إلى سوريا حسب إدعائها، متزامنا مع تهديد أمريكا إلى داعش، أرى أنّ الغاية من التهديد توصيل رسالة من داعش إلى أمريكا مفادها، إنّ داعش ما زالت في خدمة أهدافكم، في تقديري إنّ التهديد صدر في الوقت المناسب، إذ جاء في ظرف ... أكمل القراءة »

تـعـديـل الدسـتــور وإصـلاح الـديـمـقراطـيـة

سلام مكي  من المفارقات التي وقعت فيها الامة الإسلامية ان المنظومة الفكرية للعقل الجمعي لها لا تستطيع التمييز بين الاسلام كدين ونظرية ودستور انساني سماوي، وبين الفعل والحراك السياسي والاجتماعي لبعض من عاصروا النبي (ص) الذين انتسبوا للاسلام بشكل او بآخر، فأصبح المساس بأحدهم يعني الاساءة للدين نفسه، وهذا الامر قد عاناه الكثيرون من الكتاب المعاصرين عندما تعرضوا لبعض هؤلاء ... أكمل القراءة »

موروثنــــا الإسلامــــي، وجدليــــة المقــــدس

احمد الخزاعي \من المفارقات التي وقعت فيها الامة الإسلامية ان المنظومة الفكرية للعقل الجمعي لها لا تستطيع التمييز بين الاسلام كدين ونظرية ودستور انساني سماوي، وبين الفعل والحراك السياسي والاجتماعي لبعض من عاصروا النبي (ص) الذين انتسبوا للاسلام بشكل او بآخر، فأصبح المساس بأحدهم يعني الاساءة للدين نفسه، وهذا الامر قد عاناه الكثيرون من الكتاب المعاصرين عندما تعرضوا لبعض هؤلاء ... أكمل القراءة »