الآن

سياسية

كاسترو ثائر أكبر من بلاده

%d9%87%d8%b9%d8%a8

سليم نصار عندما باشر فيديل كاسترو إلقاء خطابه أمام المندوبين والصحفيين داخل قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 أيلول (سبتمبر) 1960، لوحظ أن المترجمين ارتبكوا ، وتأخروا في ترجمة عبارات الزعيم الكوبي. والسبب – كما فسره مرافقوه – أنه لا يكتب خطاباته كي يقدمها مسبقاً لدائرة الترجمة، بحيث يسهل الأمر على ضبط إيقاع العبارات المترجمة بطريقة فورية إلى ست ... أكمل القراءة »

العرب السنة في العراق …. وعقدة الأطماع الإيرانية

%d9%8a%d9%8a

شهاب احمد شفي  كثيرا ما نسمع عبارة الاطماع الايرانية بشأن الاراضي العربية و على وجه الخصوص الاراضي العراقية ، و مرد هذا الكلام هو للحكومات العراقية و العربية و ايضا الجمهور من العرب السنة ، وانا شخصيا لست هنا للدفاع عن ايران كحكومة او شعب فهم قادرون على الدفاع عن انفسهم واتمنى من الاخوة العرب السنة او من يمتلك اجابة ... أكمل القراءة »

مخلّفات أوباما وتوجّهات ترامب ومعركة الموصل ومستقبل الشرق الأوسط

15241935_1031333653645748_1518218387351247475_n

عبد الامير محسن ال مغير باشر الرئيس الامريكي الجديد ترامب اخيرا بتعيين طاقمه السياسي والذي ينتمي الى اليمين المحافظ وما يتوقعه المراقبون بأن المرشح الجديد لوزارة الدفاع هو من كان يقف بوجه الانسحاب من افغانستان و العراق و ذو موقف متشدد من ايران ليترجم شعارات ترامب الانتخابية على صعيد الواقع فالجمهوريون ذوو توجه عدواني وكراهية واستغلال للطبقات الفقيرة والمتوسطة وحتى ... أكمل القراءة »

الشعب العراقي ما بين الأمس واليوم

pi

شهاب احمد شفي           المواطن العراقي هل تغير سلوكه خلال المئة عام المنصرمة من تأسيس الدولة العراقية ؟ وما دخل السياسة في تغيير سلوكه والى أي حد كانت السياسة العامل المؤثر فيه  ، وهل المثل القائل بـ ( ان الشعوب على ديانات ملوكهم ) ، ام المثل القائل ( كيفما تكونوا يولى عليكم ) ؟ وبتوضيح ... أكمل القراءة »

إنتخابات فرنسا: رياح ترامب تصل قصر الإليزيه.. و«فيون» قادم

iii

خالد بن الشريف إنه عصر المفاجآت الانتخابية ، فبعد فوز دونالد ترامب غير المتوقع بالسباق الرئاسي الأمريكي، ها هو فرانسو فيون، المرشح اليميني الفرنسي ، يسير على الطريق نفسه للوصول إلى قصر الإيليزيه ، حيث تصدر بشكل مفاجئ الانتخابات التمهيدية الأخيرة لليمين الفرنسي، ما يقوي حظوظه للظفر بورقة دخول قصر الإليزيه . وتزداد الساحة الإعلامية الفرنسية سخونة إثر اقتراب موعد ... أكمل القراءة »

الستراتيجية الأمريكية من بريجنسكي إلى ترامب

%d9%82%d9%82%d9%82

نهاد الحديثي بريجنسكي هو مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق لاسيما في عهد (كارتر) ، في عام 1970 أصدر بريجنسكي كتاب (أمريكا بين عصرين) الذي توقع فيه انهيار الاتحاد السوفييتي في نهاية ثمانينات القرن العشرين ثم الانهيار الأمريكي بعد عقدين إلى ثلاثة عقود من ذلك.. وبعد أن صدقت توقعاته حول موسكو ينتظر الانهيار الأمريكي بعد أن دخلت أمريكا العصر الالكتروني «حسب ... أكمل القراءة »

الجمهورية تنقض نفسها.. لماذا يجب أن تستعد أمريكا للعصيان المدني ؟

%d8%ae%d9%87

اندرو سوليفان بعد فوزه في السباق نحو البيت الأبيض ، هل يتمكن ترامب من تنفيذ وعوده وتوعداته ؟ أم سيفشل فيصحو الأمل فينا من جديد بأنه ثمة سبيل للنجاة ؟ وربما تجعلنا الموجة التي اجتاحت البلاد عقب إعلان فوزه نتساءل هل يفرح كل اليمين في أمريكا بهذا الانتصار ؟  إن رؤية ما هو واضح أمام ناظريك ، هو صراع مستمر ... أكمل القراءة »

تفكّك أوصال الدولة التركيّة وأفول الديمقراطيّة

%d8%ad%d8%ad

*حميد بوزارسلان ما وراء حرب «الإخوة» بين حكومة حزب «العدالة والتنمية» التركية وجماعة غولن ، يبرز طابع ارتجال الهواة في انقلاب الخامس عشر من تموز (يوليو) الأخير في تركيا : فالانقلابيون شنّوا عمليتهم في المساء ولم ينتظروا أن يلفهم الليل . ويعود ضعف الانقلابيين الى افتقارهم الى دعم القيادة العسكرية لهم ، ويبدو أنهم أغفلوا التفكير في السيطرة على مراكز ... أكمل القراءة »

مخطّط إسقاط مصر في الفوضى

%d8%ae%d8%ae

سعدون ابو العلا  يتزامن تظافر جهود أعداء الحضارات مع كل دورة تاريخية تمر بها المنطقة  ، وفي كل المقاييس العلمية تعدّ المرحلة التي نمر بها هي الدورة التاريخية الثالثة بعد الدورتين السابقتين المتمثلتين بسقوط بابل وسقوط الدولة العباسية ودخولنا مرحلة الانحطاط التي تشير كل الدلائل اننا في المخاض الاخير للخروج منها في لحاظ التأسيس لدورة تاريخية جديدة منشأها عهد الديمقراطيات ... أكمل القراءة »

إنتخابات الرئاسة الأمريكية .. وعود المرشحين لأوّل 100 يوم من الرئاسة

إبراهيم أبو جازية   أقل من ثلاثة أيام تفصلنا عن يوم الثلاثاء القادم، الموافق الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) ، وعن الإعلان عن اسم الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية في انتخابات عام 2016. وتنحصر المؤشرات والانتخابات بين مرشحين اثنين فقط ؛ مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون ، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب ، وذلك من بين 24 مرشحًا بدؤوا ... أكمل القراءة »