الآن

مفردات (طازجة) منها: ضريبة الشهرة؟!

عكاب سالم الطاهر

كما وعدتكم في واحدٍ من اعمدتي السابقة اقدم لكم طبقاً من المفردات الجديدة وبعضها قديم لكنه استخدم حديثاً او كما يعبر بعض المحللين تمت اعادة انتاجه؟!.
• فحين قامت شخصية رفيعة من اقليم كردستان بزيارة بغداد علق مراقبون بأن هذه الزيارة ستسهم في (اذابة الجليد) بين الاقليم والحكومة الاتحادية وسواء حصلت هذه (الاذابة) ام لا فان الخالق سبحانه وتعالى انعم على المنطقة بموجات برد قارس واصرُّ على القول انها (نعمة) رغم بعض النتائج العرضية ذلك ان سقوط هذه الكميات من الثلوج والامطار وعند ذوبانها في الربيع، ستتحول الى سيول من الماء وقد جعل الله من الماء كل شيء حياً. 
• وبعيداً عن الثلوج وسقوطها واذابتها فان مصطلح (الحوارية التداولية) استوقفني وهذا هو عنوان كتاب نقدي صدر في عمان عن (دار دجلة).
• والكثيرون يتداولون مصطلح (سوء الحظ). الكثيرون يلقون اللوم على (الحظ) في عدم نجاحهم. ولنقل بشكل مباشر، يعلقون الفشل على شماعة الحظ. لكن الاديب كمال لطيف سالم استخدم مفردة (سوء الصدفة) جاء ذلك في حوار معه نشر في جريدة الزمان يوم (28/11/2016).
ضريبة الشهرة 
تعددت انواع الضرائب وكلما حصل تدهور في (العائد) تلجأ الدولة الى فرض الضرائب بمسميات عديدة ومن بعض هذه المسميات (ضريبة الرفاه) ويعني هذا النوع من الضرائب كما هو في احد البلدان ان المواطن عندما يشتري سيارة مثلا، فان هذا الشراء يوضح ان المواطن دخل ساحة(الرفاهية) من ابوابها الواسعة وعليه ان يدفع ضريبة رفاهيته. لكن نقيب الفنانين العراقيين الصديق صباح المندلاوي استخدم مصطلح (ضريبة الشهرة) جاء ذلك في كتاب (الجواهري جدل الشعر والحياة) تأليف: الدكتور عبد الحسين شعبان قال المندلاوي: (كنت اشعر بالاحراج كلما رافقت الجواهري في امسية او مطعم، وأشعر بلهفة الناس للسلام عليه، أو إسماعه جزيل الكلام. واذا كان ذلك تعبيراً عن حب الناس ومشاعرهم ازاء الشاعر الَّا انه قد يسبب له ولأمثاله احراجاً وضيقاً باقتحام حياته الشخصية، ولكن ذلك على اي حال ضريبة الشهرة).
• لكن خبراً مثيراً لعله يزلزل الارض جاء فيه (فايروس زيكا يؤثر على القدرة الانجابية للفئران) ومن غير المستبعد ان تنظم جمعيات الرفق بالحيوان تظاهرات و(منصات) تنتصر للقدرة الانجابية للفئران !
• وفي اندونيسيا قال الرئيس جوكو ويدودو (يبدو ان بلاده ستتخلص من جرائم الاعتداء الجنسي على الاطفال من خلال تطبيق عقوبة الاخصاء الكيميائي ضد مرتكبي الاعتداء على الاطفال جنسياً).
• وهنا ادرك شهرزاد الصباح؟!

شارك الخبرShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn