الآن
مدير عام بلدية الصدر الاولى وكالة المهندس عادل كاظم الساعدي في حوار خاص لـ «البينة الجديدة»:

مدير عام بلدية الصدر الاولى وكالة المهندس عادل كاظم الساعدي في حوار خاص لـ «البينة الجديدة»:

لن نتهاون  مع المتجاوزين وباشرنا بازالة المسقفات والاكشاك غير المرخصة 

حاوره / حمودي عبد غريب و ليلى مراد

يعد عمل دوائر البلدية مختصا بتقديم الخدمات العامة لسكان المناطق التي تعمل بها  في مجال النظافة وادامة وصيانة شبكات المجاري والطرق وانابيب المياه الصالحة للشرب والاعتناء بالمتنزهات العامة وتقديم خدماتها الزراعية اضافة الى تنظيم اجازات  التشييد للدور السكنية  والعقارات وكيفية اصدار الموافقات الرسمية لمنح اجازة البناء وهي الدائرة المختصة بمنع التجاوزات التي تعاني منها تلك الدوائر بمختلف صورها وظواهرها التي تهدد جمالية المدن وهنالك صندوق الشكاوى الذي يتلقى ما يرسله الناس..الواقع الذي يعيشه الاهالي ضمن الرقعة الجغرافية البالغ سكانها مليون و(250) الف نسمة ضمن حدود بلديتهم البالغة مساحتها 17 كيلو متر مربع .البينة الجديدة ولغرض تسليط الضوء التقت المهندس الاقدم عادل كاظم الساعدي مدير عام بلدية الصدر الاولى وكالة عبر الحوار التالي .. .

*اين تقع  حدود بلديتكم الصدر الاولى ومهام عملكم فيها ؟
-بلدية الصدر الاولي  تقع ضمن الحدود المرسمة لها شمالا السدة الشمالية وجنوبا قاطع الرصافة ومن الشرق بلدية الغدير ومن الغرب الشارع الرئيس لمنطقة الجوادر ..ومهام عملنا ينحصر ضمن الرقعة الجغرافية البالغة (17) كم مربع ومجموع سكانها مليون وربع المليون تقريبا وهدفنا الاهتمام باحتياجاتها الخدمية يوميا وبلا انقطاع .
*كيف يكون تعاملكم الرسمي  مع المتجاوز ؟
-المتجاوزون على صنفين التجاوز البسيط من اصحاب اكشاك متحركة يمكن ازالتها في اي وقت ولكن تجاوزات المشيدات الثابتة وجدنا الصعوبة في تنفيذ الاوامر لحدوث مشاكل جمة وصلت حد الاصطدام وهذا ما نخشاه فقلنا القانون هو من يردع هؤلاء وفعلا في الفترة الاخيرة انيطت المهمة باللواء 45 ومديرية الحراسات والامن بامانة بغداد لرفع التجاوزات ومسك الارض وعدم السماح لهم للعودة وتكرار التجاوز ..وكما جاء في امر دولة رئيس الوزراء بإزالة  التجاوزات لان المتجاوز يعتبر في عمله  خارجا عن  القانون والسلطة  ولابد من تشديد الاوامر للحد من هذه الظاهرة ولن نتهاون مع المتجاوزين وباشرنا بازالة المسقفات والاكشاك غير المرخصة ورفع انقاضها  .
* ما هي ردود افعالكم حول طلبات المواطنين  بصدد الخدمات ؟
-هنالك تجاوب كبير من قبل الناس ولديهم  مقترحات تقدم لنا في طلباتهم وعلى مدار ايام الشهر من قبل جهات مختلفة ضمن المنطقة السكانية ونحن بدورنا ناخذ بالمفيد العام منها ومعالجة الطلب والمقترح  في آن واحد .
*كيف يتم التعامل مع المشهد الفوضوي الذي يضر بعملكم ؟
-نتعامل بحدة من أجل منع انتشار الفوضى التي يسلكها البعض ونحن  نريد ان نخدم المواطن فقط وهذه مهمتنا الاساسية وله الافضلية الا اننا نصطدم بفوضى انتشار المتجاوزين بطريقة بشعة وهم يسيرون باتجاهين الاضرار بجمالية الامكنة  وتشويها وعرقلة عملنا كجهة تنفيذية .
*ما هي الركائز التي تعتمدونها لخدمة المواطن ؟
-نحن نعمل وفق تقسيم المراكز البلدية ولكل مركز 6 الى 9 قطاعات ضمن واجبها الخدمي ويعمل موظف من دائرتنا مع خمسين عامل نظافة من اصحاب الاجور اليومية وعملنا 24 ساعة لثلاثة وجبات صباحي ونهاري وليلي وتحت مراقبة شديدة من قبلنا ولا نتهاون مع المقصرين في اداء واجبهم الخدمي المكلفين به وتحت المراقبة بنظام عالمي  بعد افتتاح البناية الالكترونية لمراقبة عمل الآليات الخدمية ومحطات المجاري في المدينة  وتضم شعبتي (GIS و GPS) ونظم المعلومات الجغرافية عبر الاقمار الصناعية وتحديد المواقع وتقديم تقارير تفصيلية عن حركتها وساعات عملها وكمية الوقود المستهلك وعدد الكيلو مترات المقطوعة وكميات النفايات المنقولة الى مكابس النفايات.
وكذلك متابعة شبكة المجاري وتفاصيل عملها والانسدادات الحاصلة فيها لمعالجتها باسرع وقت ممكن لانهاء معاناة المواطنين.
ما هي الجهات التي تتعاون معكم في اداء مهام عملكم الخدمي ؟
..نحن لدينا خطة موجهة بأن تكون توعية الاهالي من واجباتنا الاولية لنكون في تماس مباشر معهم وعن طريق أمين القطاع ( المختار) ولدينا تواصل مع المدارس بمراحلها الثلاثة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية ونلتقي بالهيئات التدريسية والطلبة ونجري بالتعاون معهم لاجراء محاضرات داخل تلك المدارس لغرض اعطاء الاولوية في كيفية الحفاظ على المدينة وجماليتها وتقديم الخدمات وغرس روح الوطنية فيهم لانهم جيل المستقبل وهنالك تواصل مع خطباء الجوامع والحسينيات لاعطاء النصيحة والرشد للاهتمام بالنظافة ولنا لقاءات مع مكاتب السيد مقتدى الصدر المنتشرة ولدينا وسائل اعلام توضيحية توزع  على الاهالي تتناول تفاصيل وارشادات الخدمات والصادرة من امانة بغداد.
*ماذا عن مسؤولية اقسام دائرة البلدية؟ 
-دائرتنا تعمل وفق المهام المناطة بها ونحن لدينا ثمانية أقسام هي التي تقوم بالخدمات التخصصية المكلفة بها ولو اردنا أن نوضح ما قام به كل قسم من انجاز ونشاط نجد هنالك تطورا كبيرا ملحوظا لاسيما منذ مطلع هذا العام 2017 وحتى الان نراه عملا دؤوبا وجهدا يشار له بالتقدير وما قدمه 1ــ قسم النظافة من خدمات مستمرة طيلة 24 ساعة يوميا لرفع النفايات والانقاض وعملية توزيع الاكياس والحاويات المترية بانتظام وهذا ما سهل بتقديم خدمة النظافة على الوجه الاكمل ومسؤوليتنا الاساسية هي خدمة اهالي مدينة الصدر بلا توقف او تلكؤ.
2ــ قسم المجاري ..عمل هذ القسم فعال جدا لعدة أمور حيث لهذا القسم الحيوي انه يتابع كل صغيرة وكبيرة وما يجري في اللحظة ذاتها ويتحرك خلال ورود اي انسداد او خلل في مجال المجاري وقد اثبت القسم كفاءة عالية في خدماته بتنظيف شبكات المجاري والامطار وتنظيف المصبات الداخلية (المنهول) للانابيب الكبيرة من الانسداد وتنظيف الشبكات واصلاح التخسفات وتبديل اغطية المجاري المتكسرة وتنظيف اماكنها (المنهولات ) وتنظيف الشبكات 3ــ  قسم الطرق ..مستمر بديمومة الطرق الرئيسية والفرعية وصيانتها مستمرة من التلف او التشقق مع تاهيل ملاعب خماسية ضمن الرقعة الجغرافية للبلدية .
4ــ قسم الماء..يتولى هذا القسم الحيوي بتقديم خدمة صيانة واصلاح تسريبات المياه او الانكسارات مع فتح منافذ جديدة للمياه ونصب المقاييس .
5..قسم الزراعة ..يعمل هذا القسم لديمومة المتنزهات ولديهم كادر مختص بزراعة النباتات كما هنالك استحداثات يجريها القسم بين حين وحين لتلك الاماكن وتاهيل  النافورات لها..
6..خدمات ادارية ..يتولي هذا القسم الاداري تنظيم واجباته بدقة لكونه يقوم بادارة التصرفات العقارية رسميا ومنح اجازات البناء السكاني والتجاري والاجازات الخاصة باشغال الرصيف .
7..قسم التجاوزات ..ومهمته متابعة التجاوزات .
8..قسم الشكاوى .يتلقى شكاوى المواطنين وغالبية الشكاوى تاتي عن طريق موقع امينة بغداد وترسل الينا فما يخصنا.
كيف تتعاملون مع السكن العشوائي ؟
.. السكن العشوائي يعتبر تجاوزا على الاماكن التي هي تحت سيطرتنا والابلاغ عنه للجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم ونحن لانشجع هذه الحالة مطلقا  لكونها خارج سياق القانون وعملنا  يستوجب أن لا نقدم له خدماتنا .ورغم هذا الانسانية موجودة لدى العراقيين كافة. 
من هي الجهات التي تتعاون معكم؟
..وسائل الإعلام والصحافة ورجال الدين واعضاء من مجلس النواب ومجلس محافظة بغداد والنشطاء المدنيين ومنظمات المجتمع المدني .
ما هي صيغة الشكاوى ومتى تردون عليها؟
..تصلنا الشكاوي الشخصية 10 ــ 15 عن طريق التواصل الاجتماعي والفايبر والشكاوي العامة 25 شهريا ونحن نجيب عليها فورا لانهاء موضوعها ومنها ما يخص رفع التجاوزات الجسيمة التي ترد لنا عبر الشكاوى .
هل لديكم كادر النسوي في دائرتكم ؟
..لدينا كادر نسوي ومنهن اربعة مهندسات في مجال الزراعة يعملن في الاشراف وزراعة المشاتل ولدينا لجنة المرأة تترأسها السيدة نادية صالح. وفي ختام اللقاء نتقدم بجزيل الشكر للمهندس عادل كاظم الساعدي مدير البلدية ومسؤول شعبة الاعلام قاسم الكناني ومعاونته السيدة سهى سليم والاعلامي عباس كريم العلياوي لحسن الحفاوة والاستقبال لنا .
 

شارك الخبرShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*