الآن
مديرة القناة الجامعية الفضائية د. ندى العابدي تتحدث لـ «البينة الجديدة» المرأة العراقية اذا تصالحت مع نفسها تقود أمة بأكملها

مديرة القناة الجامعية الفضائية د. ندى العابدي تتحدث لـ «البينة الجديدة» المرأة العراقية اذا تصالحت مع نفسها تقود أمة بأكملها

حاورتها /  ليلى مراد 
القناة الجامعية الفضائية  صوت جامعي تبث منها  كل الصور والاحداث والنشاطات والفعاليات التي تخص جامعاتنا العراقية وقد أهتمت وزارة التعليم والبحث العلمي بهذا الصرح الاعلامي منذ التأسيس والى الان وجعلته الواجهة الاعلامية الاولى لها واصبح للقناة جمهورا واسعا من طلبة الجامعات الدارسين والخريجين والمتقدمين الذين يتابعون البرامج التي تبث بالمباشر للتعرف عن مستجدات ما يدور من احداث تهتم بهم وبمتطلباتهم وشؤون مستقبلهم عند التخرج وهنالك من يتابع القبول المركزي وبعض ما يودون معرفته عن كل صغيرة وكبيرة في هذا المجال وفي لقاء خاص التقينا بمديرة القناة الدكتورة ندى العابدي  في حوار مفتوح لصحيفة البينة الجديدة..

* باختصار نريد شيئا عن البطاقة التعريفية؟
– ندى مطير عباس العابدي أكملت دراستي في مسقط رأسي الكوت / حي الزهراء للمراحل الثلاثة   ثم انتقلت الى بغداد لاكمل المرحلة الجامعية بجامعة بغداد كلية العلوم 1988 ..1991  قسم الكيمياء  ونلت عام 2006 شهادة الدكتوراه  الحالة الاجتماعية متزوجة وزوجي يعمل (مهندس) وأولادي..  محمد وصفا.
* ما الذي جاء بك الى عالم الاعلام؟
– تعلمت من والدي كل شيء فهو المناضل الوطني والمثقف والواعي والمتحضر ولديه فلسفة لا يضاهيها أحد هو الكوتاوي العراقي والشيوعي المناضل المعروف وقد الهمني بحبه لي كل شيء واراد ان يجعلني قدوة بين قريناتي لكونه شخصية فلسفية مؤمنة بقدراتي ومنه  تثقفت وشربت من نهر ثقافته المتدفقة ومنها شق فرع صغير بأن احب  وهكذا كان طريق الايمان من والدي ..مطير عباس العابدي الذي عرفه الناس كشخصية  مرموقة اجتماعيا و ذات يوم قلت له …بابا اريد ان اتعلم فريضة الصلاة ..فانحنى لي مرحبا وقال لي توكلي ابنتي فما احسن اختيارك هذا ..ثم قلت له اريد ان ارتدي الحجاب فاستقبلني بالاحضان وقال لي حريتك انت خذيها ولا تتردي ما تريدين ان تقومين به لمصلحتك ..ومن هنا زاد حبي للشيوعية ولازلت احترمها واحترم كل شيوعي مثقف واع متحضر بسبب هذا الاب الرائع (رحمه الله) ولازلت على عهده.
*مؤخرا اقمتم  مهرجان النصر للفيلم الوثائقي الاول ؟
– نعم وبرعاية وزير التعليم والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى أقمنا مهرجان النصر للفيلم الوثائقي وتحت شعار (بدماء شهدائنا يزهر المستقبل) وبحضور رئيس جامعة بغداد الدكتور علاء عبد الحسين الموسوي وعمداء الجامعات ورؤساء الجامعات العراقية   ابتهاجا بانتصارات قواتنا المسلحة البطلة وحشدنا المقدس وبأشراف لجنة تحكيم  للمسابقة ثم اعلنت النتائج النهائية وكانت المراتب الثلاثة الاولى 
الجائزة الاولى لفلم ارادة شعب / الجامعة التكنلوجية
الجائزة الثانية فلم خسوف جزئي/  جامعة بابل
الجائزة الثالثة يوميات طالب نازح/  جامعة سومر
ويعد هذا المهرجان هو التفاؤل بقدرة وكفاءة كوادرنا الطلابية الفنية المختصة في هذا المجال وهي خطوة استباقية  ولدت لدينا الفكرة  وحولناها الى ارض الواقع  بعد أن حددنا الوقت مسبقا 3 اشهر على ان يكون الفيلم لا يتعدى 15 دقيقة  يتناول الانتصارات العراقية في مناطق التحرير .
*وكيف كانت المشاركة؟
-كانت المشاركة لكافة الجامعات العراقية الحكومية وبشكل ملفت للنظر ونحن سنتعاون مستقبلا مع الجامعات الاهلية ..وسبق ان تقدمنا بمشروع تبرع بالكتاب الى مكتبة الموصل وتم تجميع 500 كتاب ضمت العديد من الاصدارات المهمة .
*هل لديكم نشاط اعلامي في شأن معارك التحرير  ؟
-نعم شاركنا بالتحالف الاعلامي الوطني الذي شكل لهذا الغرض من قبل شبكة الاعلام العراقي .
*ماهي البرامج المباشرة لقناة الجامعية ؟
-برامج البث المباشر ..(صورة حل ) حيث يلتقي المسؤول مباشرة  مع الاساتذة والطلبة والاتصال عبر الهواتف المفتوحة وبأوقات ذهبية . وهو  تنويه ..خلال موسم القبول المركزي  والبرنامج من  اعداد وتقديم سيف الحمداني واخراج حيدر اسد ويعرض الساعة السابعة مساء .. وبرنامج (الو ..جامعية ) ..اعداد وتقديم سيف عبد الخالق اخراج حيدر اسد وهو برنامج اسبوعي لحل مشاكل مختلفة ويعرض مساء كل يوم اربعاء
وبرنامج (لافندر) ..لطب الاعشاب اعداد وتقديم عمار الجصاني واخراج حيدر اسد كل ثلاثاء الساعة السابعة مساء
وبرنامج (كنوز العافية )لاستضافة كافة الاساتذة المختصين بالطب وهو من اعداد وتقديم الدكتورة ماجدة السعدي اخراج صباح حسن ..
وهنالك برامج قادمة  قريبا .. الانسان والارض وستوديو الجامعية ..وهي من البرامج المهمة المبتكرة بأسلوب رائع ويخدم المتلقي .
*هل لديكم مندوبون او مراسلون في يعملون خارج القناة ؟
-لدينا مراسلون ومكاتب اعلامية تلحق بعملنا للقناة ..وفي مختلف جامعاتنا العراقية وبكافة المحافظات .
*كيف ترين البرامج التي تقدمونها  لمتابعينكم ؟
-لدينا منوعات ..رسالة جامعية .وبرامج حوارية لاستضافة عمداء ومسؤولين  وهنالك برامج تخص الاطروحات والرسائل ..ولدينا نشرة الاخبار وفروعنا هي بصرة.. ميسان ..بابل ..ديوانية ..نجف ..كربلاء..ديالى ..واسط ..كركوك ..تكريت ..الانبار ..الفلوجة ..
وفي مجال الرياضة ننقل مباريات نادي الطلبة بالتعاون مع قناة العراقية بالنقل المباشر .. وزيارتنا للملاعب الرياضية .
وأعتقد ان قناتنا لديها طاقات خلاقة ومبدعة في مجال العمل التلفزيوني وكثيرا ما يتواصل معنا الناس في الكثير من البرامج ومنها ..اطياف عراقية ..برنامج خاص جدا..لقاء مع الوزراء. 
*ماهي محطاتك بعالم الصحافة خلال مسيرتك في هذا المجال ؟
-عملت في ..مجلة الكوثر ..مجلة الغدير ..مجلة الارتقاء ..وكنت رئيسة تحرير مجلة الطالبة لمركز الدراسات الاستراتيجية ..وفي مجلة الوسط ومجلة الهدى ..
*وهل لك تجربة في عالم الاذاعة والتلفزيون ؟
-عملت في كل الفنون الفضائية ..ومع مجالس البحث الاجتماعي النفسية ..عملت بالراديو وكذلك اعداد وتقديم برنامج اطوار وهو من البرامج الاجتماعية لإذاعة الاتجاه 
*ماذا تقولين عن المرأة العراقية ودورها في المجتمع ؟
-أقولها باختصار  المرأة العراقية اذا تصالحت مع نفسها تقود أمة بأكملها.
*هل لديك طموحات ومطالبات تدور في ذهنك ؟
-اسعى للمطالبة بالمزيد من الاعتناء بالبعد الادبي ونشر الوعي الثقافي بين الناس والاهتمام بالسينما لايصالها الى العالمية واحب المسرح كثيرا ومواكبته شيء لابد منه ..فهو خشبة الحياة  وكل ما اقول عنه أن المسرح فن يرتقي به الانسان من اجل فن راق يقدمه للجمهور ودائما  اتواصل مع كل ماهو جميل لاعزز ثقتي بنفسي دائما..
*ماذا عن الشعر ؟
-احب لميعة عباس عماره ..وما قاله شعرا الشاعر مصطفى جمال الدين وكلاهما شخصيتان مرموقة جدا قرأت الكثير عنهما.
*آخر الكلام ؟
-للعراق كل الحب ولشعبه السلام والنصر على الاعداء.
 

شارك الخبرShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*