الآن
القاب بعض الشخصيات البغدادية في النصف الاول من القرن العشرين

القاب بعض الشخصيات البغدادية في النصف الاول من القرن العشرين

*طارق حرب 
في سلسلة بغداديات وفي احدى المجالس الثقافية البغدادية كانت لنا محاضرة عن الالقاب البغدادية والشخصيات البغدادية التي تحمل تلك الالقاب ذلك ان اللقب هو اسم لشخص غير اسمه الاول وكانت الالقاب على الشكل التالي :-
1-     جلالة الملك يقولها جميع العراقيين من الملك فيصل الاول والملك غازي والملك فيصل الثاني اما العائلة المالكة فقد كانت تنادي الملك بلقب سيد وليس الجلالة وهذا اللقب يقتصر على الملوك فقط بحيث لم يحمله الامير عبد الاله الوصي على العرش من سنة 1939 الى سنة 1953 .
2-     سمو الامير والاميرة يطلق على الامراء والاميرات من ابناء واحفاد الملك حسين والد الملك فيصل الاول بما فيهم الامير عبد الاله ابن الملك علي والامير زيد شقيق الملك فيصل والامراء الاخرين ممن تزوجوا من اميرة كالبغدادي الذي تزوج الاميرة راجحة ويطلق كذلك على المرأة التي يتزوجها الامير طبقا لقانون الاسرة المالكة لسنة 1937  حيث اعتبرت مثلا السيدة هيام ابنة شيخ مشايخ ربيعة اميرة بسبب زواجها من الامير عبد الاله.
3-     لقب الامير وهو لقب يطلق على اثنين فقط في ذلك الزمان هما الامير المعترف به من العراق وايران وبريطانيا وامارات الخليج وهو الشيخ خزعل امير المحمرة وشيخ بني كعب حيث كان احد المرشحين لتولي العرش العراقي وكانت شهرته تفوق شهرة امراء الخليج الحاليين حيث كان يخاطب بلقب الامير والثاني هو شيخ مشايخ ربيعة ذلك ان العائلة المالكة صاهرت وتزوجت من هذه القبيلة فقط من بين جميع القبائل والعشائر العراقية .
4-     لقب باشا الباشوات وهو لقب اختص به المرحوم نوري باشا السعيد لدوره في بناء العراق واستقلاله سنة 1932 وتشكيله 15 وزارة كان اخرها وزار الاتحاد العراقي الاردني سنة 1958.
5-     لقب الباشا وكان يطلق على والي بغداد العثماني وكان يطلق كذلك على رؤساء الوزراء كياسين باشا الهاشمي وجعفر باشا العسكري ويطلق على رؤساء مجالس النواب والاعيان وكذلك يطلق على الوزراء والاعيان وبعض الشخصيات منهم محمد فاضل الداغستاني باشا وعبد الجبار الخياط باشا وحمدي بابان باشا صاحب اول سيارة دخلت بغداد سنة 1916 وفتاح باشا صاحب معامل النسيج في الكاظمية كذلك يطلق على رؤساء بعض القبائل منهم عجيل باشا السمرمد شيخ قبيلة زبيد وعجيل الياور باشا شيخ شمر .
6-     لقب بيك ويطلق على من كان في درجة تلي درجة الباشا منصبا او جاها كالموظف في الدرجات العليا وضباط الجيش من رتبة ملازم الى رتبة لواء ذلك ان رتبة لواء فاعلى يطلق عليها لقب باشا ويطلق لفظ بيك على بعض شيوخ العشائر مثل مظهر بيك الشاوي وفهد بيك الهذالي.
7-     لقب الافندي ويطلق على من يلبس الملابس الاوربية او من كان موظفا في الحكومة او على علماء الدين الكبار او الادباء مثل امجد افندي الزهاوي وعبد الوهاب افندي النائب وشكري افندي الالوسي ومعروف افندي الرصافي .
8-     لقب جلبي ويطلق على تجار بغداد ووجهائها وملاكها الكبار مثل عبد الحسين الجلبي وابنه عبد الهادي الجلبي ومنهم محمود الجلبي الشابندر وكامل الجلبي الخضيري وداوود الجلبي في الموصل ومحسن جلبي في الحلة وبيت الجلبي في الناصرية .
9-     لقب شيخ وكانت تطلق على شيوح العشائر والقبائل وعلى بعض المجتهدين كالشيخ كاشف الغطاء والشيخ عبد الكريم الجزائري والشيخ شكر في كرخ بغداد او يطلق على زعماء الطرق الصوفية كالشيخ سيد النقشبندي والشيخ ابراهيم الرفاعي وقد عرفت في بغداد عائلة مسيحية بلقب ال الشيخ حيث كان جدهم شيخا للمراتب الخاصة بالتجارة ومن هذه العائلة القاضية مي الشيخ التي عملت كادعاء عام في جنايات الكرخ .
10-  لقب الملا وكان يطلق على معلمي الكتاتيب نساء ورجالا وعلى الشعراء الشعبيين كملا عبود الكرخي ويطلق على من كان مختصا بالقراءة في المزارات وعزاء عاشوراء منهم الملا سلمان والملا حاج زاير وبيت الملا حويش .
11-  لقب اغا وكان يطلق على مختار المحلة او القرية او اصحاب الجاه و الثروة مثل بيت عارف اغا الملاكين في بغداد وحسون اغا صاحب البساتين في الكرخ وبيت قنبر اغا .
12-  لقب خان وكان يطلق على من كان اصله من ايران او الهند منهم حميد خان والد زوجة الوزير المشهور اياد جعفر واحد الملاك في بغداد وكربلاء والنجف وكريم خان قريب زعيم الطائفة الاسماعيلية اغا خان وعائلة بابا خان في الكرخ.
* خبير  قانوني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*