الآن
( البينة الجديدة )  كانت هناك .. توزيع جائزة الإبداع العراقي .. رواندزي : نسعى بجدية  إلى  إستحداث و توسيع فروع جديدة في الجوائز

( البينة الجديدة ) كانت هناك .. توزيع جائزة الإبداع العراقي .. رواندزي : نسعى بجدية إلى إستحداث و توسيع فروع جديدة في الجوائز

البينة الجديدة / عدنان ابراهيم 
تصوير / حمودي عبد غريب 

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، شهد المسرح الوطني في بغداد السبت 15 نيسان انطلاق حفل توزيع جائزة الإبداع العراقي بدورتها الثانية لعام 2016 ، ،بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والثقافية ومختلف وسائل الإعلام  . وقد تضمن الحفل الذي اقيم على خشبة المسرح الوطني عرض فيلم قصير عن مراحل تأسيس الجائزة منذ انطلاقها في العام 2015 ، والاستعدادات التي بدأ العمل بها منذ ذلك الوقت ،  وقد شملت جائزة الإبداع العراقي بنسختها الثانية لعام 2016  فروعاً تسعة هي : السرد ، والشعر ، والإخراج السينمائي ،  والتمثيل ، والتأليف الموسيقي ، والنحت ،  والترجمة ، وتاريخ الحضارة و المثيولوجيا العراقية ، والتصوير الفوتوغرافي. 

استهل الحفل بالوقوف وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي المقدس، ثم قرأ الفنان الكبير سامي عبد الحميد كلمة السيد وزير الثقافة والسياحة والاثار ، والتي اكد فيها على سعي الوزارة الى توسيع فروع جوائز الابداع ، فبعد ان كانت تشمل خمسة فروع هي : السرد ، و النقد التطبيقي ، والرسم ، والاخراج المسرحي ، والدراسات الاجتماعية في العام 2015 ، توسعت خلال العام 2016 لتشمل : الشعر ، الرواية ، التأليف الموسيقي ، التمثيل ، الترجمة ، النحت ، التصوير الفوتوغرافي ، تاريخ الحضارة والميثيولوجيا العراقية . مشيرا الى سعي الوزارة الجاد في استحداث وتوسيع فروع جديدة في الجوائز . والمح الى ان الثقافة العراقية كانت بلا جوائز تحفيزية تسهم بخلق نوع من التنافس الشريف على الابداع . واختتم حديثه بالقول : ان عدم فوز اي من المبدعين العراقيين الذي قدموا طلبات شمولهم بالجائزة ، لا يعني ابدا انهم غير مبدعين فمن بين المتميزين هناك حالة متميزة في الادب والثقافة . وحيت كلمة الوزير الانتصارات الباهرة التي يحققها جنودنا الشجعان من القوات الامنية المشتركة والحشد الشعبي المقدس  والحشد العشائري في تحرير ارضنا من دنس الدواعش ، مبينا انه لولا تضحيات ابطالنا الكبيرة لما كنا في هذا المكان نحتفي بالمبدعين من العراقيين . 
بعدها تم عرض فيلم وثائقي قصير يتحدث عن المبدعين العراقيين وجوائز الابداع التي انطلقت بإيعاز من راعي الثقافة فرياد رواندزي في العام 2015 . فيما يحتفل المثقفون في العراق بنسختها الثانية اليوم متطلعين الى ان تشمل الجوائز فروعا اخرى . 
بعدها عزف الفنان عدنان نزار مقطوعة موسيقية على الة الكمان ، تبعه زميله في الفرقة السيمفونية العراقية ادوار المولى ليعزف مقطوعة (مروا علي الحلوين)  على الة الجلو ، بعدها جاء دور الثنائي امال احمد على العود وعلى صادق على الة الدف ليقدما مقطوعة موسيقية جميلة من التراث الكردي العراقي . 
بعدها اذن باعلان نتائج جوائز الابداع للعام 2016 ، حيث فازت المتألقة سهى سالم بجائزة التمثيل عن دورها في مسرحية يارب ، فيما حصل الروائي وارد بدر السالم على جائزة السرد  عن رواية (عذراء سنجار) ، ونال رعد مشتت جائزة الاخراج السينمائي عن فيلمه (الراعي) اما جائزة الترجمة فحصل عليها كامل العامري عن ترجمة رواية (الرقة) ، وكانت حصة الشعر من نصيب الشاعر عمر السراي ، وحصل محمد غازي الاخرس على جائزة تاريخ الحضارة والميثيولوجيا العراقية عن قصته (القصخون) . وعن الموسيقى فاز بالجائزة محمد امين عزت ، فيما حصل على جائزة النحت مرتضى الحداد وعن التصوير الفوتغرافي نال الجائزة الدكتور اكرم جرجيس . 
 

شارك الخبرShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn